منتديات ملتقى الحروف
مرحبا بك عزيزي الزائر، أنت في منتديات ملتقى الحروف، فيها يلتقي الأقلام لكتابة الحروف، لا تملك حسابا ؟ يمكنك التسجيل والحصول على عضوية. لا تتردد
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» أحلام الوردة
الثلاثاء 23 أغسطس 2016 - 18:21 من طرف نقموش معمر

» ولم يتغيروا......
الثلاثاء 23 أغسطس 2016 - 18:16 من طرف نقموش معمر

» حبيبة وفية
الثلاثاء 23 أغسطس 2016 - 18:14 من طرف نقموش معمر

» وصفة لعلاج البهاق مضمونة 100%
الإثنين 25 يوليو 2016 - 16:17 من طرف manar-dos

» قصيدة ضيعت حياتي
السبت 23 يوليو 2016 - 17:49 من طرف نقموش معمر

» ﻣﻮﺍﺳﻢ ﺍﻷﻣﻞ
الأربعاء 20 يوليو 2016 - 12:19 من طرف ابن عزوز فرح

» نائمة من يوقظها
الجمعة 15 يوليو 2016 - 19:00 من طرف نقموش معمر

»  الجزائر سياسة فيل وأحلام سلحفاة
الأحد 10 يوليو 2016 - 0:55 من طرف نقموش معمر

»  عين وسارة من أجل الجزائر تجمع أبناءها
الخميس 7 يوليو 2016 - 18:31 من طرف نقموش معمر

إعلان إلى كل الأعضاء المسجلين والمشاركين

الإثنين 27 يونيو 2016 - 14:57 من طرف المدير

نحن إدارة ملتقى الحروف نستقبل كل طلباتكم وإنتقاداتكم البناءة وإقتراحاتكم وندرسها ونأخذها بعين الإعتبار لذلك إلى كل من لديه إقتراح كإنشاء قسم أو منتدى أو تعديل على منتدى أو قسم سابق أو التعديل في الترتيب وكل مايتعلق بالإقتراحات وماشابه فنحن على إستعداد لاستقبال طلبه ومعالجته على الفور وذلك يكون في في قسم الإقتراحات والملاحظات، ونحن شاكرون له على مساهمته مهما كان نوعها.
شكر

تعاليق: 0

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


أمّ لا تحتاج إلاّ لدعاء

اذهب الى الأسفل

أمّ لا تحتاج إلاّ لدعاء

مُساهمة من طرف نقموش معمر في الأربعاء 29 يونيو 2016 - 11:33

ربما تذهب منا وهي معنا تسير أمامنا ولا نراها تكلمنا ولا نسمع صوتها ، تأتي كل ليلة كي تتفقدنا ونحن لا نشعر بذلك ….لكن حين نفتقدها نراها ونسمع صوتها و نشعر بغيابها فلا أحد غطانا ونحن نياما ولا أحد قال لنا كلمة ونحن نتألم أمي سامحينا ….
الى روح أم صديقي رحمها الله
أمّ لا تحتاج إلاّ لدعاء
حتّى الكلمات تخاف أن لا تقول كلّ الحقيقة في مَنْ تألّمت ونحن في الظلام لا نعرف شيئاً عن عالم النور ، تحمّلتنا في جسدها روحاً وكياناً يتشكّل بذاتها ، تحمينا ونحن هناك نحاولُ أن نصيرَ كائناً بشرياً ، تغذّينا من روحها ، تقتسم معنا طعامها ، ومن بعض تلك الآهات تصنع لنا مهدا ونحن جسم غريب ثقيل يتحرّك في داخلها ـ ماذا تقول الكلمات لتلك الإنسانة العظيمة الصابرة الراضية بوجودنا ، منتظرة أن نخرج إلى عالمها فتزداد بنا سروراً وبهجة وتمسّكا بالحياة ، لأنّنا سنكون كلّ الحياة ، نحن الروح ، نحن الهواء ، نحن الكلّ ، نحن الفرحة. وجودنا يعني لها الكثير ، فهي ستكون امرأة وأمّاً ، ستتحوّل الحياة البائسة إلى حياة تزيّنها ورودنا ، ضحكاتنا ، حركاتنا وضجيجنا ، تحاول أن تستمتع بهذا الصوت الجميل ، بهذه الكلمة العذبة ، وتلك الدمعات المنحدرة على الخدّ الأبيض الصغير.
لسانٌ تعوّد أن يُخرِج كلمة أمّي ، يبوح بها للشمس في مدارها البعيد ويقولها للنجمة في قصرها البديع ، يقولها بصوتٍ عالٍ تسمعه الجبال فتتنهّد ، ويُرجعه الصدى للأشجار فتتجلّد. كلمة تسري كالسكّر ، تُبحر في الآفاق وفي كلّ معبر ، لأنّه وجد الجسد العطوف بقربه ، أمامه ، في كلّ زاوية ، عند فِراشه ، تحت طاولته ، قرب سريره ، وبين لُعَبه ، تبتسم له ، تناغيه بيديها ، تداعبه بأصابعها ، وتهوى عليه بصدرها لتلتقطه من بين مخالب الألم وأشواك المرض ، تطير به إلى شاطئها حيثُ المتعة والمرح والسعادة .
ولسان قاحل تعوّد الشوق وحلم الانتظار، عند هذا الجدار ، لا يكلّ من رسم صورة جميلة يمسحها ثمّ يعيد رسمها. ها هو يبصر هذه المرأة الرشيقة وتلك العجوز الشمطاء وهذه السيّدة ذات الكعب العالي تُمسك صغيراً ، تقول له: ولدي أمسك بيدي جيّداً .. وتحت كلّ سقف يتأمّل المارّين والمتاجر المكتظّة بالألعاب والملابسة الأنيقة.
بل ألسنة أخرى محرومة تعرف أنّ لكلّ مخلوق والدين مكان جاء منه إلى الدنيا أمّي عندها العصفور في عشّه ، عند هذا الأسد ، وهذه الحشرات والديدان. نعم ربّما يكون الحنان هنا وهناك في قلب كلّ مخلوق يحسّ أنّ الصغير نعمة تحتاج إلى رعاية وحماية ، إلى عطف القلب ولمسة اليد ورأفة العين. لن نقول أيّ كلام ، ولن نلوم الكلمات ، لن نتحدّث عن ماضٍ تليد، لن ننتظر ولادة جديدة حتّى نعيد نطق الحروف. ربّما ما يمكن فعله هو دقائق أو ساعات نقف فيها بكل قلب خاشع ونفس خاضعة ، نستجمع فيها كلّ أمانينا وكلّ قوّتنا ، ونحاول أن نرفع دعاءً صادقاً بليغاً يصل إلى الله تعالى ، مقبولاً من كلّ لسان ، ومن كلّ عين دمعت ، ومن كل حرف غادر الدنيا ليكون أ جراً في الآخرة … إن الجنّة تحت أقدام الأمهات.
وكفى بهذا تقديراً لها من ربّ العالمين .
avatar
نقموش معمر

عدد المساهمات : 34
نقاط : 778
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 26/06/2016
العمر : 37

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى