منتديات ملتقى الحروف
مرحبا بك عزيزي الزائر، أنت في منتديات ملتقى الحروف، فيها يلتقي الأقلام لكتابة الحروف، لا تملك حسابا ؟ يمكنك التسجيل والحصول على عضوية. لا تتردد
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» أحلام الوردة
الثلاثاء 23 أغسطس 2016 - 18:21 من طرف نقموش معمر

» ولم يتغيروا......
الثلاثاء 23 أغسطس 2016 - 18:16 من طرف نقموش معمر

» حبيبة وفية
الثلاثاء 23 أغسطس 2016 - 18:14 من طرف نقموش معمر

» وصفة لعلاج البهاق مضمونة 100%
الإثنين 25 يوليو 2016 - 16:17 من طرف manar-dos

» قصيدة ضيعت حياتي
السبت 23 يوليو 2016 - 17:49 من طرف نقموش معمر

» ﻣﻮﺍﺳﻢ ﺍﻷﻣﻞ
الأربعاء 20 يوليو 2016 - 12:19 من طرف ابن عزوز فرح

» نائمة من يوقظها
الجمعة 15 يوليو 2016 - 19:00 من طرف نقموش معمر

»  الجزائر سياسة فيل وأحلام سلحفاة
الأحد 10 يوليو 2016 - 0:55 من طرف نقموش معمر

»  عين وسارة من أجل الجزائر تجمع أبناءها
الخميس 7 يوليو 2016 - 18:31 من طرف نقموش معمر

إعلان إلى كل الأعضاء المسجلين والمشاركين

الإثنين 27 يونيو 2016 - 14:57 من طرف المدير

نحن إدارة ملتقى الحروف نستقبل كل طلباتكم وإنتقاداتكم البناءة وإقتراحاتكم وندرسها ونأخذها بعين الإعتبار لذلك إلى كل من لديه إقتراح كإنشاء قسم أو منتدى أو تعديل على منتدى أو قسم سابق أو التعديل في الترتيب وكل مايتعلق بالإقتراحات وماشابه فنحن على إستعداد لاستقبال طلبه ومعالجته على الفور وذلك يكون في في قسم الإقتراحات والملاحظات، ونحن شاكرون له على مساهمته مهما كان نوعها.
شكر

تعاليق: 0

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


الشباب والربيع العربي

اذهب الى الأسفل

الشباب والربيع العربي

مُساهمة من طرف ابن عزوز فرح في الثلاثاء 5 يوليو 2016 - 15:19

إن الربيع العربي يشكّل مجموعة من الإحتجاجات الشعبيّة التي تختلف في النطاق والكثافة من مكان إلى آخر على امتداد العالم العربي والتي كانت بداية من ديسمبر كانون الأوّل ٢٠١٠ ؛فبعد سنوات من المعاناة قام النّاس وعلى رأسهم الشباب بمعارضة الزعماء المستبدّين في بلدانهم للمطالبة بمزيد من الحريّة ورخاء العيش. وقد كان تأثّر دول الشمال الإفريقي جليًّا بالثورات العربيّة ،حيث نزل الشعب إلى الشارع لإقامة مبدأ الديمقراطيّة ،وبالمقابل وبعد سنتين ونصف بعد الثورات العربيّة لم نشهد أيّ تغيير على مستوى الإنتفال السياسي ؛والدليل على ذلك لعلّه يبرز في التوتّر الذي حصل في دول مثل مصر وتونس وليبيا ممّا أدّى بالضرورة لفهم أسباب التمرد والوسائل التي سمحت للشعب بالإطاحة بالقوى المهيمنة. أمّا عن تونس فكانت المعاناة مع دكتاتوريّة زين العابدين بن علي بداية من عام ١٩٨٧ وقد بدأ التغيير مع الشاب البوعزبزي ذلك الشاب الذي قال للحق نعم وهو ابن ٢٦ ..وقد تخلص أبناء مصر من نظام حسني مبارك الذي كان منذ ١٩٨١ ..والليبيون هم بدورهم من نظام القذافي الذي كانت بدايته في ١٩٦٩ ..وهذه الدول الثلاث لديها فساد كبير على أعلى مستوى من القوة والذي يمنع إنشاء دولة ديمقراطية بالإضافة إلى مستوى الفساد الذي حذّرت منه منظّمة الشفافيّة الدوليّة .. ونخلص من هذا كلّه أنّ الشباب قد قال كلمته لإبراز التحوّل المنشود ؛كيف لا وهو محرّك الحياة والسبب الرئيس للتنمية والازدهار عبر العصور.
أما اليوم فلا وقت للعودة والرجوع إلى أزمنة ماقبل الربيع العربي، لقد آن الأوان لتجاوز الآثار السلبية للأزمات العربية والعمل على تكريس قيم المواطنة بما تتضمنه من مساواة أمام القانون ومشاركة في الشأن العام وحريات مدنية، فالمواطنة هي العنصر الرئيسي لإرساء أسس النظام الديمقراطي وهي أساس عملية الاندماج الوطني في الدولة الحديثة، حيث يكون فيها الانتماء للوطن والدولة والقانون المدني الذي يتقدم على أي انتماء آخر إقليمي أو قبلي أو ديني أو طائفي أو عرقي وغيره، بلا شك فبحل مسألة المواطنة تندرج بقية الحلول لمختلف القضايا والمشكلات التي تعاني منها كثير من المجتمعات، فهي البديل الحاسم والعقلاني للصراع وتنافس الهويات والانتماءات المختلفة التي تصنع العقبات أمام وحدة الأوطان واستقرار المجتمعات.
avatar
ابن عزوز فرح

عدد المساهمات : 4
نقاط : 686
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 26/06/2016
العمر : 45
الموقع : http://benazouz5.wix.com/farahbenazouz

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى